عيادات برنامج التعاون الصحي المشترك

المقدمة:
ولما كانت المدينة الطبية لخدمة المناطق الشمالية، وهي حاليا قيد الإنشاء و من منطلق حرص الوزارة التي حملت على عاتقها خدمه المواطن وتماشياً مع الرؤية الكريمة 2030 و لتخفيف الإحالات من المناطق الشمالية الى المستشفيات المرجعية، قام معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بالموافقة على المقترح المقدم من مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية بأنشاء عيادات برنامج التعاون الصحي المشترك في مدينة عرعر والتي تم افتتاحها من قبل معاليه منتصف عام 2016 وتبعها افتتاح عيادة التعاون الصحي في منطقة الجوف.
الرؤية:

الريادة في تقديم مستوى عال من الجودة في الرعاية الصحية التخصصية المتميزة للمرضى في مناطقهم ونقل المعرفة والخبرة لمستشفيات المناطق الشمالية.. مدينة طبية مصغرة في كل منطقة حيث ستقوم المدينة بإنشاء اربعه مراكز في المناطق الشمالية.

ماذا ستقدم هذه المراكز؟
  • رفع الوعي الطبي
  • تقليل الإحالات
  • جمع البيانات والإحصائيات لغرض تحسين الخدمات الصحية
  • رفع كفاءة الكوادر الصحية

ومن المتوقع ان يساهم البرنامج في تخفيض نسبة الاحالات الطبية بنسبة تتراوح ما بين 40% الى 50% عن طريق تقديم الخدمات التخصصية التشخيصية والعلاجية من خلال التعاقد مع استشاريين ذوي كفاءة عالية للقيام بالكشف على الاحالات المقبولة في مناطقهم مما يساهم في تخفيف عناء السفر على المريض وأيضا في تقليل التكلفة المادية على الوزارة والاستغلال الامثل للموارد المتاحة.

كما ان المدينة الطبية قامت بعقد اتفاقيه مع الجامعات في المناطق الشمالية للاستفادة من كوادرها الطبية الوطنية في تقديم الخدمات العلاجية لدى المدينة الطبية وعيادات برنامج التعاون الصحي وتدريب العاملين في المنشآت الصحية في المناطق الشمالية من خلال الدورات التدريبية وورش العمل لتطوير ورفع مستوى الممارسات الطبية …